الركض يطيل العمر

كشفت دراسة دانمركية أنّ الجري “الركض” لمدة ساعة في الأسبوع قد يطيل عمر المرء لمدة حوالي 6 سنوات. ونقل موقع صحيفة “دايلي مايل” البريطانية عن باحثين قولهم أنّ ممارسة الركض بطريقة معتدلة أفضل من أي رياضة قاسية ومفرطة.

وذكرت الدراسة أنّ الجري بوتيرة بطيئة أو معتدلة لمدة ساعة أو ساعتين في الأسبوع قد يزيد أمد الحياة لدى الرجال بمعدل 6.2 سنوات وعند النساء بمعدل 5.6 سنوات، وأن يخفض من خطر الوفاة بنسبة 44%.

وأفاد الموقع أنّ هذه النتائج تدحض نتائج دراسات سابقة تساءلت عن مدى صحة او خطورة الجري بالنسبة إلى الاشخاص الذين تقدموا قليلاً في السن، وذلك جراء وقوع حادثة وفاة لبعض الرجال أثناء ممارستهم لهذه الرياضة.

وأضاف أنّ هذه الدراسة تهدف إلى دحض المزاعم التي تدعي أنّ الجري مضر بالصحة، وقد شملت 20 الف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 20 و93 عاماً، وأنها خلصت إلى إبراز منافع كثيرة للجري ومنها تحسين القدرة على امتصاص الأكسيجين وتخفيض ضغط الدم ومنع البدانة وتحسين وظائف القلب وتحسين الصحة النفسية وغيرها من المنافع.

وقال الدكتور بيتر شنوهر من مستشفى جامعة بيشبيبجيرغ في العاصمة الدنمركية كوبنهاغن “يتمثل تحسن الصحة النفسية بالتواصل الإجتماعي الذي يختبره الأشخاص عندما يخرجون للركض”.

خاصية التعليقات غير متاحة في هذه الصفحة